Dr. Hanada Taha Official Website

تقييم وزارة التربية والتعليم بالبحرين لبرنامج اللغة العربية (إعداد د. هنادا طه) لمدرسة الرفاع فيوز

MoE RiffaViews logos

تقوم وزارة التربية والتعليم بالبحرين بمراجعة وتقييم المناهج الدراسية لمعرفة مدى جودتها وموافقتها للمعايير، وفي هذا الإطار قامت الوزارة بتقييم برنامج اللغة العربية للناطقين لمدرسة الرفاع فيوز والذي قامت بإعداده الدكتورة هنادا طه، وقد أشاد التقييم بالبرنامج ومدى الاحترافية في إعداده، حيث جاء التقييم على النحو التالي:

“بدت التصوّرات المنهاجية الضمنية في الوثائق (1 و2 و3)، والصريحة في الوثيقة (4) قائمة على المقاربة باعتماد المعايير. وهي من أحدث المقاربات على الساحة الدولية في مجال التربية والبيداغوجيا. وقد اهتمّت هذه المقاربة بما يمكن أن يصل إليه المتعلم في نهاية كل طور تعليمي باعتماد مؤشرات دقيقة دالّة، تصف السلوك اللغويّ – التداوليّ في حالي التقبل والإنتاج. ولقد بدت المعايير المسطورة على درجة كبيرة من الواقعية والتدرج في كافة المستويات المستهدفة”.

“ولقد كشفت وثيقة منهج (قصص) و (حوارات) للدكتورة هنادا طه، والكتب المدرسية عن وعي حادّ بأصول العملية التعليميّة التعلّميّة في إكساب اللغة واعتمادها، بالتعويل على أكثر المقاربات التربوية – التعليمية حداثة ونجاعة. أما أن المؤلفين بذلوا وسعهم في تخير الأسناد والأنشطة، فهذا أمر ظاهر بنفسه، قائم بذاته”.

لذلك نرى أن الوثائق والوسائل التعليمة يمكن اعتمادها، ونري أن المقاربة المعتمدة التي نهضت عليها كتب الطلاب تُعدّ من الطرق المثلى لتعليم اللغة العربية لأهلها الناطقين بها وللناطقين بغيرها.